الوقت:
تبدأ الدعاية اعتباراً من يوم الإثنين ٣٠ إبريل ٢٠١٢وحتى منتصف ليلة يوم الإثنين الموافق ٢١ مايو ٢٠١٢، وفي حالة الإعادة تبدأ الدعاية في اليوم التالي لإعلان نتيجة الاقتراع الأول وحتى الساعة الـ١٢ ظهر يوم الجمعة ١٥ يونيو ٢٠١٢.

 

وسائل الإعلان:
• للمرشح ومؤيديه الحق في عقد الاجتماعات والندوات والحوارات العامة للتعريف ببرنامجه الانتخابي وتعريف الناخبين به
• للمرشح ومؤيديه الحق في نشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات في الشوارع والميادين العامة بعد موافقة جهة الإدارة وفي الأماكن التي تحددها بناء على قرار لجنة الانتخابات الرئاسية
• للمرشح ومؤيديه استخدام جميع وسائل الإعلام الحكومية والخاصة (المسموعة أو المرئية أو المطبوعة) وشبكة المعلومات الإلكترونية
• يسمح بذلك في الأوقات المعلنة بالأعلى فقط

 

ضوابط الدعاية بالإعلام الحكومي:
• تخصص ثلاث فترات يومياً عبر القنوات التالية لعرض البرامج الانتخابية للمرشحين:
      o التلفزيون: القنوات الرئيسية الأولى والفضائية المصرية وقناة النيل للأخبار
      o الإذاعة: شبكة البرنامج العام وراديو مصر والإذاعات الإقليمية
• تخصص ٦٠ دقيقة مجانية لكل مرشح في فترات الدعاية المعلنة بالأعلى بكل من مرحلة الانتخابات الأولى والإعادة، وذلك بواقع ربع ساعة متصلة كحد أقصى لكل مرشح على مدى الثلاث فترات وبالتساوي بينهم، على أن يحظر بث الإعلانات مدفوعة الأجر في تلك الفترات

 

المحظورات:
• الدعاية الانتخابية بأي شكل من الأشكال السالف ذكرها في غير الأوقات المعلنة بالأعلى
• بث أي إعلانات مدفوعة الأجر لأي من المرشحين للرئاسة بوسائل الإعلام المملوكة للدولة داخل النشرات والتقارير الإخبارية، أو أثناء البث الحي لأي حدث من الأحداث الجارية
• التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين وعائلاتهم بشكل مباشر أو غير مباشر
• استخدام العنف أو التهديد باستخدامه
• استخدام شعارات أو رموز دينية
• تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها بصورة مباشرة أو غير مباشرة
• استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام في الدعاية
• استخدام المرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة
• استغلال أي مرشح لموقعه الرسمي أو وظيفته أو مهنته بأي شكل في الدعاية الانتخابية أو انفاق الأموال العامة وأموال القطاع العام وقطاع الأعمال العام
• المساس بالوحدة الوطنية وقيم ومبادىء وأعراف المجتمع المصري
• المساس بحقوق الملكية الفكرية لأي شخص من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية
• تناول ما من شأنه زعزعة ثقة المواطنين في العملية الانتخابية وعرقلة إتمامها
• نشر وسائل الإعلام لأي استطلاعات رأي حول الانتخابات الرئاسية خلال اليومين السابقين لليوم المحدد للاقتراع وحتى انتهائه

 

العقوبات:
كل مخالفة لضوابط الدعاية السالف ذكرها يعاقب مرتكبها بالعقوبات الواردة بقانون رقم ١٧٤ لسنة ٢٠٠٥ بتنظيم الانتخابات الرئاسية والقوانين ذات الصلة

 

تنويه لوسائل الإعلام:
لا يجوز لوسائل الإعلام نشر أي استطلاعات رأي حول الانتخابات الرئاسية ما لم تتضمن المعلومات الكاملة عن الجهة التي قامت بالاستطلاع، والجهة التي تولت تمويله، والأسئلة التي اشتمل عليها، وحجم العينة ومكانها، وإسلوب إجرائه، وطريقة جمع بياناته، ونسبة الخطأ المحتملة في نتائجه.

 

يمكنكم الاطلاع على قرر اللجنة رقم ١٠ بخصوص ضوابط الدعاية الانتخابية من خلال هذا الرابط